الدردشة

حماية الخصوصية

كما هو الحال على ويكيبيديا، فإنه بالإمكان استخدام اسم مسجل على قنوات آي آر سي يظهر للمتحاورين الآخرين، كما يسمح لك بتذكر إعدادات حسابك وتفضيلاتك. حساب المستخدمين على شبكة آي.آر.سي منفصلو كليا عن حساباتهم على الويكي.
لاحظ أن شبكة آي.آر.سي ليست مصممة في الأصل للمجهولية أو للاتصال مع الحفاظ على الخصوصية.فبدون استخدام أغطية أو خواديم وسيطة، فإن عنوان آي بي الذي تتصل منه يمكن للآخرين معرفته. حتى مع استخدام غطاء فإن عنوان آي بي الذي تتصل منه قد يكون عرضة للكشف بسبب طبيعة بروتوكول شبكة آي آر سي. لذا فإن كنت تفضل عدم كشف آي بي الذي تتصل منه ربما وجبت عليك استشارة شخص ذي دراية بالخصوصية والأمان على الإنترنت، أو مطالعة دليل متخصص في موضوع الخصوصية والسرية على الإنترنت.
مع ما سبق، تنبغي ملاحظة أنه في الأحوال العادية ولأغلب المستخدمين فإن عنوان آي بي ليس مما يتوجب الحفاظ على سريته وليس في حد ذاته مدعاة للقلق.

كيف تتصل بالشبكة

يمكن استخدام المناسب من الأدوات التالية للاتصال بشبكة أي.آر.سي ومن ثم الولوج إلى قناة ويكيبيديا العربية.
لاحظ في كل الأحوال أن الولوج إلى حساب مسجل - أو باسم مستخدم مؤقت - إلى أي من غرف الويكي على شبكة آي.آر.سي هو أمر منفصل عن الولوج إلى مشروعات الويكي على الوب. لكن لتسهيل التعارف نحبذ أن تستخدم الاسم ذاته الذي تعرف به على الويكي.

الاتصال عبر المتصفح

هذه أسهل طريقة، ويمكن عبرها الوصول إلى قناة الدردشة عبر المتصفح بدون تثبيت برامج إضافية إن كان المتصفح يدعم جافاسكربت. زر هذه الصفحة وادخل باسم مستخدم تختاره.

الاتصال عبر برامج مخصصة

يميز البرامج المتخصص أنها تتيح إمكانية حفظ إعدادات المستخدم مثل القنوات المطلوب الدخول إليها تلقائيا وبيانات التسجيل (إن وجدت). أحد هذه البرامج هو بدجن وهو برامج حرمتعدد المنصات يعمل على ويندوز وماك وجنو/لينكس. راجع هذا الدليل لمعلومات عن كيفية إعداده.

خيارات أخرى

  • قُم بتنزيل البرنامج على جهازك وتشغيله.رنامح متخصص: X-Chat من برامج IRC الحرة الشهيرة. .
  • برنامج mirc وهو لنظام ويندوز
  • المتصفحات: يمكن استخدام هذه الصفحة التابعة لويكيزين.
  • المتصفحات التي تدعم جافا: يمكن استخدام بريمج جافا الحر الموجود في هذه الصفحة.
  • متصفح فيرفكس: إضافة شات زيلا الحرة التي يمكن تثبيتها من هنا إحدى الإضافات الشهيرة التي تستخدم للدخول إلى آي آر سي.
  • للأندرويد: AndroIRC: برنامج به العديد من المزايا، مثل الواجهة النظيفة، وسهولة الاستخدام، والمجانية، وإمكانية البقاء على اتصال، وتحديد ترميز النصوص، والدخول التلقائي على القنوات التي يختارها المستخدم وغيرها، مع ملاحظة أنه غير مُعرَّب ولكن ليس به مشاكل في عرض النص العربي.
  1. ستظهر شاشة إعداد الدخول لأول مرة، قُم باختيار اسمك المستعار واختر الـEncoding: Windows-1256 (مهم جدًّا لظهور النص العربي، لن يؤثر في ظهور النص الإنجليزي).
  2. شبكة Freenode مُتواجدة مُسبقًا في البرنامج، لذلك لا حاجة لإعدادها. اضغط على علامة الـ⊕ في أعلى اليمين ثم اختر freenode (EN)‎.
  3. في صندوق إرسال الرسائل، اكتب الأمر /join #wikipedia-ar.
برامج أخرى للجوال: utairc , jmirc

0 التعليقات:

إرسال تعليق